الأربعاء، 2 مارس 2016

10 علامات تخبر بأنك تبلي بلاءاً حسناً في الحياة (حتى لو كنت لا تشعر بذلك)


شين سودس Sean Suddes

«إذا تم تنقية مداخل الإدراك عند الإنسان فإن كل شيء سيبدو له كما هو تماماً، لا حدود له» "وليام بلاك".

الحياة لا تسير دائماً على طريقنا ولكن هذا ليس بالضرورة أمر سيء، فأن تكون مطروداً من عملك اليوم قد يعني أنك أخيراً دفعت نفسك خطوة إلى الأمام لجعل حلمك حقيقة واقعة. العديد من الأشياء في الحياة تعتبر مثل الفن إذ يعتمد ذلك على العين التي نرى بها، فما يراه شخص ما مأساة يراه غيره فرصة.

تغيير نظرتك للحياة هو أمر يسهل قوله أكثر من تطبيقه، وذلك ينطبق على كل شيء. فمن السهل كثيراً أن تقول أريد كتابة هذا المقال من أن تكتبه بالفعل، ولكن إذا أحسَّ المرء بأنه أصبح أفضل بعد قراءة هذا المقال فإن فِعْله بكل ما تعنيه الكلمة كان يستحق الوقت والجهد.

فيما يلي 10 علامات تخبر بأنك تبلي بلاءاً حسناً في الحياة حتى لو كنت لا تشعر بذلك:


1. أنت على قيد الحياة

بعد كل التجارب والمحن التي واجهتها في حياتك، إلا أنها لم تقضي عليك. عندما أفكر في الحياة أتذكر فيكتور فرانكل. كان الدكتور فرانكل سجيناً في معسكر أوشفيتز (معسكر اعتقال وإبادة تم بنائه من قِبَل النازية أثناء احتلال بولندا خلال الحرب العالمية الثانية) أثناء الهولوكوست. وعلى الرغم من هذه الحالة المروعة كان قادراً على العثور على بطانة فضية.

2. لديك سقف يُظِلُّك

إنه أمر أحاول أن أذكر نفسي به يومياً بشكل أساسي، خصوصاً عندما تتأمل فيما يلي: «في إحدى ليالي شهر كانون الثاني / يناير عام 2013 كان هناك 610,042 شخصاً يعانون من التشرد في الولايات المتحدة الأمريكية، يتضمن 394,698 شخصاً كانوا بلا مأوى في أماكن مسقوفة، وآخرون وصل عددهم إلى 215,344 شخصاً كانوا يعيشون في العراء». تلك الإحصائية جعلتني أكثر تقديراً وامتناناً للنوم في سريري.

3. أنت تعمل على تطوير نفسك

«إذا كنت دائماً تضع حدوداً مادية أو معنوية لكل ما تفعله فسوف تمتد إلى عملك وإلى حياتك. لا يوجد شيء اسمه حدود، هناك هضاب فقط حيث يجب ألا تبقى عندها، بل أن تذهب إلى ما بعدها» "بروس لي".

بروس على حق إذ لا توجد حدود وإنما هضاب فقط. ربما تشعر وكأنك عالق عند هضبة ما، ولكن بمجرد أن تعي هذه الحقيقة فذلك أمر عظيم، فهو يعني بأنك تعرف التغيير الذي يجب أن يحدث.

4. أنت حلم كبير



العالم الذي نراه اليوم تم خلقه من قِبَل الحالمين. قبل تحوِّل أي خيال إلى واقع يجب أن يتم الحلم به. لقد قدَّم بعض أعظم العقول في العالم أجود الأفكار من خلال الحلم.

5. أنت متسامح

«الغضب والاستياء والأذى بشكل دائم يتسبب بتوتر العضلات والصداع والتهاب الفك جرَّاء انقباض أسنانك. المغفرة تعيد لك الضحكة وتمنحك النور في حياتك» "جوان لوندن".

الغفران هو أحد أهم الدروس في الحياة، فأولئك الذين يمكنهم تعلُّم المغفرة يميلون إلى العيش بسلام أكبر، وإنه لمن المهم أيضاَ ألا تنسى مسامحة نفسك فذلك لا يقل أهمية عن مسامحة الآخرين.

6. أنت محبوب



هناك بعض الأمور أكثر جمالاً في الحياة من وجود الأصدقاء والأسرة أو شخص مهم بالنسبة لك يحبك. لكن لا تأخذ هذه العلاقات على أنها أمر مفروغ منه أو واجب الحدوث، وإنما دائماً توقف للحظة وأشكر أولئك الأشخاص لكونهم في حياتك.

7. لديك ملابس

أنت لا تحتاج إلى الكثير في خزانة ملابسك. بالنسبة ليس لدي سوى ما يكفي من الملابس لتتسع في حقيبة واحدة، ولكن أنا أيضا لا أسمح لنفسي بالانجرار إلى عالم الموضة. كن سعيداً فلديك ما يكفي من الملابس لحياتك.

8. لديك مياه نقية

أصدرت الأمم المتحدة تقريراً يبين أن "783 مليون شخص لا يحصلون على مياه نقية، وتقريباً 2.5 مليار شخص لا يحصلون على رعاية صحية كافية".

فكر في ذلك لحظة وتدبره بشكل عميق. إذا كان لديك مياه نقية فأنت محظوظ جداً.

9. أنت أصيل

«كن نفسك؛ فكل شخص آخر تم بالفعل اختطافه» "أوسكار وايلد".

أن تبقى أصيلاً في مجتمع تم إحاطته بدعاية زائفة أمر صعب. إذا كنت تعرف من أنت وماذا تريد في الحياة وترفض التخلي عن شيء من ذاتك لتحقيق مكاسب مالية فلتكن ممتناً لذلك. بعض الناس ليس لديهم أي فكرة عن ماهيتهم حتى مع كل المال الموجود في العالم.

10. لقد سافرت إلى بلد آخر



في الواقع تأتي خبرات عظيمة لأولئك الذين يبقون منفتحين لكل الاحتمالات. أن تكون قادراً على تجربة الحياة في بلد آخر سيفتح عينيك ويجلب المنفعة لك في المستقبل البعيد.


المصدر



ملاحظات

1. الرابط التالي يحتوي على مقابلة ملهمة أجريت مع الدكتور فرانكل بعنوان "إيجاد المعنى في أحلك الظروف"


2. للتأكد من مصداقية الإحصائية الواردة حول المشرَّدين في الولايات المتحدة من خلال الرابط التالي


3. للتأكد من تقرير الأمم المتحدة حول الماء من خلال الرابط التالي

هناك تعليق واحد: